Let`s Bring Back Our Glory
 
HomeHome  Muslim SistersMuslim Sisters  FAQFAQ  SearchSearch  MemberlistMemberlist  UsergroupsUsergroups  RegisterRegister  Log inLog in  

Share | 
 

 الاطفال وامراض الشتاء

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
Tasneem
Active Sister
Active Sister
avatar

Number of posts : 359
Location : haom
Registration date : 2008-10-03

PostSubject: الاطفال وامراض الشتاء   Tue Nov 11, 2008 7:59 am

الاطفال وامراض الشتاء
تنتشر الامراض في فصل الشتاء في اوساط الكبار والصغار على حد سواء، ولكن يبقى الطفل اكثر عرضة للاصابة بالامراض كونه يقضي ساعات طويلة في اليوم برفقة اترابه في المدرسة او الروضة ومن هنا تكبر نسبة الاصابة بالامراض المعدية، كما ان الطفل في حالات كثيرة لايهتم بتدفأة نفسه في غياب والدته او شخص بالغ..
للحديث عن الامراض الاكثر انتشاراً بين الاطفال في فصل الشتاء التقينا بريفسور لطفي جابر من مدينة الطيبة ليحدثنا عن هذه الامراض وطرق العلاج:


* الرشوحات
هذا هو المرض الاكثر انتشاراً عند الاطفال ويختلف عن الكبار بكونه مرض اكثر شدة، وقد تتبعها مضاعفات مثل التهابات الاذنين والاجوفة الانفية.
المسبب:
فيروس يسمى رينوفيروس.
صفات المرض:
المرض عند الاطفال اصعب من الحال عند الكبار. عند الاطفال من جيل ثلاث أشهر الى ثلاث سنوات قد يبدأ المرض على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وذلك ساعات ما قبل ظهور عوارض الرشح المعروفة. في جيل اقل من ثلاث اشهر عادة يرافق المرض ارتفاع في درجة الحرارة.

بينما بعد جيل ثلاث أشهر يظهر المرض على شكل ارتفاع في درجة الحرارة وقد يصل الى 39 درجة مئوية، ويرافقه عدم الهدوء، وبعدها يظهر الرشح في الانف وقد يحصل انسداد بالانف والحلق وقد يصل تأثير المرض الى القصبات الهوائية الصغيرة، وقد يحصل التهابات بالاذنين، تقيؤ وربما الاسهال. تستمر درجة الحرارة المرتفعة من بضعة ساعات الى ثلاث ايام.

مضاعفات المرض:
اهمها تظهر عند الاطفال الصغار:
1- التهابات الاذنين.
2- التهابات الاجوفة الانفية.
3- التهابات القصبات الهوائية.
4- الالتهابات الرئوية.
العلاج:
الراحة، نقاط الانف، الامتناع عن اعطاء نقاط الانف التي تستعمل عند الكبار. يجب عدم استعمال نقاط الأنف أكثر من خمسة ايام.
* التهابات الاذنين
هذا مرض منتشر عند الاطفال خاصة قبل جيل المدرسة ويكثر حدوثه في فصل الشتاء ويظهر على شكل التهاب بسيط في طرق التنفس وبعدها الم في الاذنين وهبوط بالسمع ويظهر احمرار في طبلة الاذن ويحصل اضطراب في حركة الطبلة وقد يحدث ثقب في الطبله لتخرج منه عوامل الالتهاب.
المسبب:
جرثومة بالاساس وقد يكون ايضاً فيروس.
العلاج:
المضادات الحيوية.
* مرض الانفلونزا
يصيب الصغار والكبار ويكثر
حدوثه بالشتاء.
المسبب:
هو فيروس يسمى فيروس الانفلونزا.
اعراض المرض:
ظهور مفاجئ للحرارة، صداع، الام في العضلات، الابتعاد عن الضوء، سيلان دموع بالعيون، شعور بالم بالعيون، قد يظهر الاسهار بالشتاء ليستمر 4-2 ايام.
عند الاطفال الصغار المرض اصعب من الكبار وقد يصيب المرض الحنجرة، القصبات الهوائية والقصبات الدقيقة، ويؤدي لالتهابات رئوية وارتفاع في درجة الحرارة ، تشنجات من ارتفاع درجة الحرارة، كذلك قد يظهر الاسهال، والتهابات الأذن الوسطى.
المضاعفات:
1- التهابات الاذنين.
2- التهابات بالدماغ.
3- التهابات بعضلات القلب.
4- موت مفاجىء.



كيف نمنع حدوث مرض الانفلونزا؟
هناك تطعيمات تعطى للصغار والكبار خاصة المصابين منهم بأمراض مزمنة وهذه تعطى اساساً على مدار شهر تشرين الثاني (اكتوبر(
* ضربات البرد
عادة ما تحدث عند الاطفال الذين لا يعيشون في بيوت غير مدفئة في فترات الشتاء البارد خاصة عندا تكون درجة الحرارة خارج المنزل في مستوى الجمود.
صفات المرض:
صفات المرض عند الطفل تكون على شكل لا مبالاة، رفض تناول الطعام والرضاعة، قلة التبول، برودة بالجلد، درجة حرارة الطفل تكون بين 29-35 درجة، والطفل قليل الحركة، انتفاخ واحمرار بالاطراف خاصة اليدين والقدمين والوجه، دقات القلب تكون بطيئة وقد يحدث عدم التنفس.
اللون الاحمر في الوجه قد يوحي بأن الطفل بوضع ممتاز ويجعل الطبيب او من يتعامل مع الطفل يشعر بالراحة بينما الطفل يكون مصاباً بضربة البرد القاسية.
يحدث تصلب في الاماكن المنتفخة. كذلك قد يحدث صورة شبيهة بالزكام او هبوط في مستوى السكر بالدم وظهور حموضة بالدم. قد يحدث نزيف بالرئتين.
العلاج:
هو تدفئة الطفل، علاج هبوط ضغط الدم وعلاج حموضة الدم وخاصة علاج الهبوط في مستوى السكر بالدم.
كيف نمنع المرض؟
بواسطة تدفئة المحيط الذي يتواجد به الطفل. تصل حالالت الوفيات من اصابات البرد الى 10% من حالات الاصابة. كذلك هؤلاء الذين يبقون على قيد الحياة تكون نسبة 10% منهم مع اصابات بالمخ دائمة. لذلك يجب تدفئة الطفل والمحيط الذي يتواجد به جيداً.
ns038
Back to top Go down
View user profile
Baby Princess
New Sister
New Sister
avatar

Number of posts : 75
Location : كوكب بون بون
Registration date : 2008-10-03

PostSubject: Re: الاطفال وامراض الشتاء   Wed Nov 12, 2008 11:18 am

شرا ياتسنيم على النصائح المفيدة 23009sk4v725eay
Back to top Go down
View user profile
 
الاطفال وامراض الشتاء
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: Arabic Forum :: الساحه العامه-
Jump to: