Let`s Bring Back Our Glory
 
HomeHome  Muslim SistersMuslim Sisters  FAQFAQ  SearchSearch  MemberlistMemberlist  UsergroupsUsergroups  RegisterRegister  Log inLog in  

Share | 
 

 أطلق قدراتك الذهنية

View previous topic View next topic Go down 
AuthorMessage
Admin
Admin
avatar

Number of posts : 654
Age : 27
Location : In Paradise Insha`allah
Registration date : 2008-05-06

PostSubject: أطلق قدراتك الذهنية   Mon Oct 27, 2008 1:18 pm

إذا كنت تتطلع لمستقبل أفضل في عملك وفي كل مجالات حياتك، فدرب عقلك لكي تصبح عبقرياً..
إذا كنــت شـاباً، أو رجـلاً أو شيخاً، تستطيع أن تطور عقلك، فعقل الإنسان مثل باقي أعضاء جسمه القابلة للنمو إذا أحسن الفرد تدريبها بصفة مستمرة.. تذكـــر هـــذه الحقائـــق والنعـــم في صباح كل يوم جديد

عقلك هو أرقى من أي عقل لسائر المخلوقات الأخرى، وله القدرة على جمع وتخزين كميات لا حصر لها من المعلومات، والعمل على معالجتها وتصنيفها وتخزينها بصورة فورية

فأكثر من 90% من قدراتنا العقلية متروكة دون استخدام. هذه القدرات تحتاج للتمرين والتدريب، حتى لو كنت ترى أن قدراتك العقلية ضعيفة، فإنه يمكنك أن تصبح يوماً من العباقرة. فالعبقرية قدرة مكتسبة، وليست وراثية، وهناك الكثيرون من العلماء، من قيل عنهم إنهم أغبياء، ولكنهم أصبحوا من أكثر العلماء شهرة مثل:
* نيوتن وصفه مدرسه بأنه غبي، وكان بليداً في دراسته.

* توماس إديسون وصفته مدرسته في المدرسة بسبب كثرة أسئلته قائلة: إن هذا الولد النحيل ضعيف العقل. وقد جلده والده في طفولته نظراً لغرابة تصرفاته.
* اينشتاين كان شابا منطوياً، واعتبره مدرسوه بليد الذهن، ولم يكن متميزاً بالمرة، بالرغم من أنه قيل عنه بعد ذلك إنه أقوى عبقرية في التاريخ .

ضع اسمك هنا

تنــاول ورقة وقلماً، واكتب اسمك -لا تتردد- اكتب أنك فـــلان كان يعتــبره الآخــرون... ولكنه يحمل في داخله ما لم يره أقرب المقربين إليه

الكمبيوتر وعقل الإنسان


متشابهان إلى حد كبير، ولذلك قم بإجراء هذه الصيانة للكمبيوتر الذي في رأسك وتخيل أن عقلك مثل جهاز كمبيوتر وقم بالآتي.

أولاً: أفرغ الـ «Temp »

وهي بلغة الكمبيوتر عبارة عن ملفات تالفة تتجمع داخل الكمبيوتر، ومع الوقت وكثرة الاستخدام تؤدي لبطء حركة الجهاز وأحياناً لتعطيله.. وتشبه هذه الـ « Temp » الأفكار السلبية التي تترسب في عقولنا، ولكنها تزحم عقولنا وتجعلها مشوشة، فتستنزف طاقتنا العقلية. وبتفريغ هذه الأفكار نكتشف أن عقولنا أصبحت أكثر نشاطاً وإيجابية.

ثانياً: «Defragment »

أي عملية ملء فراغات وتنظيم الحاسب مما يزيد من سرعة الحاسب وكفاءته.. وهي عملية هامة للعقل البشري لأنه يحتاج للتنظيم والترتيب، الذي يبدأ بتحديد الأولويات والأهداف، والتي يجب أن تصبح واضحة، ومن ثم تنظيم الوقت والمجهود على أساس هذه الأولويات، فيعمل لخدمتها بكفاءة.

ثالثاً: «Refresh »



وهي عملية إعادة تنشيط الحاسب. ونقوم بإجرائها من وقت لآخر لتنشيط الحاسب، فالعقل البشري في احتياج دائم لإعادة التنشيط. فاحصل على وقت من الراحة لا تفكر فيه في شيء، دع الأمواج الثائرة في عقلك تهدأ، فاهدأ من مشاحنات العمل، ومن كل شيء آخر، مهما كانت أهميته. خذ نفساً عميقاً، وتخيل شيئاً جميلاً حولك، تخيل مثلاً نقاء المياه، وانعكاس لون السماء الزرقاء عليها..

كيف تشحن بطارية عقلك؟

- النوم في ميعاد محدد والاستيقاظ في ميعاد محدد يعملان على شحن بطارية العقل، وبالتالي ضمان أن تكون في يقظة طوال يومك.
- مارس هواية تنمي قدراتك العقلية، وتكشف فيك عن مواهب جديدة.
- أعط وقتاً لمن تحبهم: قال أحد المفكرين «إن الحب طاقة مقدسة، وكأنه شريان الحياة للارتقاء بالنفس». الحب يمنح الطاقة ويجددها، ولذلك لا تفقد الاتصال بمن تحبهم، ومنهم زملاؤك في العمل.

درب عقلك في عملك

فمجال العمل فرصة خصبة لتدريب وتطوير قدراتك الذهنية..
- فإذا كنت تعمل في مجال الحسابــات أو التجارة أو المبيعات، حاول أن تقلل من استخدام الآلة الحاسبة ودرب عقلك على القيـام بالعمليات الحسابية المختلفة. ومع التمرين على هذا النوع من الرياضة العقلية ستكتشف أن العمليات الحسابية التي كنت تشعر بأنها صعبة، أصبحت سهلة وأصبح عقلك قادراً على إجراء عمليات حسابية أكثر تعقيداً، فهذه الرياضة تؤدي لتنشيط خلايا العقل وزيادة ذكاءك

- وإذا كنت تعمل في مجال السكرتارية فهو مجال خصب لتدريب الذاكرة، فأنت تحتاج لتمرين ذاكرتك بحفظ عدد أكبر من أسماء ومواعيد وتليفونات من تتعامل معهم.. فحاول التمرين على الحفظ بأن تردد المعلومة الجديدة الواردة إليك بصوت مسموع أكثر من مرة، فالصوت المسموع والتكرار يساعدان على الحفظ.
ويعتقد العلماء أنه يمكنك استرجاع المعلومات القريبة من بعضها البعض، بصورة أفضل، فمثلاً يمكنك استرجاع أسماء أعياد الميلاد في شهر مارس، أسهل من حفظها بصورة عشوائية.ويسهل عليك في عملية الحفظ، أن تقوم بتقسيم ما تريد تذكره إلى أجزاء. فمثلاً إذا كنــت تريــد حفظ رقــم هاتـــف مكـــون مــــن سبعة أرقـــام فقسمه كالتالي 400-67-51 فيكــون حفظـــه أسهــــل مــن 5176400.

راجع (استذكر) ما تعلمته. فالأبحاث الحالية تُظهر أن المراجعة تقوي الاتصالات بين الخلايا العصبية في الدماغ، وبذلك يقوم العقل بنقل المعلومات من الذاكرة القصيرة الأجل، إلى الذاكرة طويلة الأجل

اربط الأسماء بالصور الذهنية. بمعنى أن تقوم بعمل ربط بين الاسم وصورة شيء يقرب لك حفظ الاسم.

القدرة على الإبداع

رياضة العقل تؤدي إلى نموه وتنشيطه، ومن ثم تتولد لديك القدرة على الإبداع في عملك. ومن هنا تبدأ طريق التميز وتحقيق الطموح. فاعمل على تطوير قدراتك العقلية واعتنِ بذهنك فهو نعمة إلهية لنا نحن البشر، ولذلك لا تسمح للأفكار السلبية أن تتسرب إليه، وتعشش فيه، ولا لمشاحنات العمل أن تستنزف طاقته. فحافظ عليه نقياً وصافياً.



تذكر دائما ًهذه الكلمات

* من يمكنه التحليق عالياً، لا يرضى أبداً بالزحف أرضاً.

*القوة تُولِّد قوة، والعقل المبتكر يولِّد التقدم.

*العبقرية هي القدرة على التطور الدائم.
منقول من منتدى الدكتور طارق السويدان
Back to top Go down
View user profile http://sisters.societyforum.net
 
أطلق قدراتك الذهنية
View previous topic View next topic Back to top 
Page 1 of 1

Permissions in this forum:You cannot reply to topics in this forum
 :: Arabic Forum :: الساحه العامه :: ساحة تنميه الذات-
Jump to: